Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
8 result(s) for "بن نوار، بهاء مؤلف"
Sort by:
وما يبقى يؤسسه الفن : مقاربات في الباليه والأوبرا والتشكيل
يأتي هذا الكتاب استكمالا لمشروع سابق، كنت قد بدأته مع كتابي : حين يغدو الجسد كلمة ؛ مقاربات في الأوبرا والباليه الذي صدر السنة الماضية وكان أول مغامرة أخوضها في هذا المجال، حاولت من خلالها ربط بعض المختارات الأدبية بما يتاخمها ويتفرع عنها من رو حين نتحدث عن الدهاء المفرط، الثراء الفاحش والسلطة المطلقة مجتمعين في آن واحد، فنحن حتما نعني بذلك عائلة روتشيلد اليهودية، عائلة من طراز آخر، تخطت كل الأعراف وتجاوزت كل القوانين حتى سادت العالم وأحكمت قبضتها عليه ! كما بحث المجلس في مسألة الأوضاع الأمنية في المخيمات الفلسطينية وناقش مسائل أمنية أخرى بقيت طي السرية. من جهة أخرى، عرض المشنوق مع وفد من جمعية تجار بيروت برئاسة نقولا شماش الأوضاع الاقتصادية في لبنان في ضوء التطورات الراهنة.
الكتابة وهاجس التجاوز : (قراءات نقدية)
كثيرا ما يعرف النص الأدبي بكونه نسيجا من العلاقات الإشارية والصور الرمزية، والتبئيرات الدلالية، تستدعي حدا أقصى من التأويل، وتوحي بما لا يتناهى من القراءات، والتفسيرات، والشروح، مما يؤدي تلقائيا إلى اقترانها بمصطلح تحليلي عميق جدا، هو النقد، الذي كثيرا ما يتمرأى إطارا قرائيا يحتضن البنية النصية العميقة-البنية الأصلية كما أبدعها صاحبها-ويضطلع باستجلاء مكنوناتها، وكشف مدلهماتها، وملء ثغراتها وفجواتها. وهو في هذا الاستجلاء، والكشف، والملء يصطبغ بكثير من سمات وملامح النص المراد قراءته- بوصفه امتدادا له-فتعلو فيه السمة الجمالية، وتتصف لغته بحد أعلى من التعالي الأسلوبي، والإمتاع التعبيري، دون أن يعني ذلك إغراقها في التجريد، أو وقوعها في مأزق الإلغاز، والالتواء، لأن جماليتها وتعاليها لا يكتملان إلا باجتماع حدين اثنين: حد أعلى من الشفافية والتوصيل، وحد أعلى من الضبابية والإيحاء، ولا نعني بالضبابية تلك الحال العصيبة من الإجداب المعرفي، وضياع المعنى في سراديب الإشكال، والغموض، بل نعني بها تلك السمة الإيجابية، المشرقة، التي لا تتبدى، ولا تنكشف إلا لقارئ فذ، ذي قدرة نافذة، ونظرة ثاقبة تتجاوز السطح لتلتقط العمق، وتتعالى على المبتذل والمكرور لتتطلع إلى المدهش والعجيب اللامنتسخ.
الواقع والممكن : دراسة عن العجائبية في الرواية العربية المعاصرة : دراسة
شهدت الرواية العربية المعاصرة تطورات كثيرة وتغيرات عديدة نالت الشكل والمضمون وانقلبت على أنماط السرد التقليدية وأطره الثابتة القائمة على أحادية الصوت والوصفية الزائدة وعلو سمة التقريرية وهيمنة النزوع الإيديولوجي للكاتب واستبداده الصارم بمختلف فضاءات الرواية وقد وصلت الرواية العربية المعاصرة بعد مراحل كثيرة ومكابدات طويلة إلى تبني بنية سردية جديدة تنقلب كما سابقا على الأطر الثابتة وتكسر منطقها السكوني الرتيب لتتجسد بشكل حضور كتابي مختلف متعدد الإيحاءات لا نهائي القراءات، يستدعي كثيرا من التأويلات والتفسيرات ويحفل ببعد انفتاحي عميق يستثير دهشة المتلقي وفضوله ويوقظ في ذهنه كثيرا من الأسئلة والإشكالات.
تجليات الموت : قراءة في شعر المتنبي
في كتابها الشيق هذا لا تعرفنا الناقدة بهاء بن نوار على وجه واحد للموت في شعر المتنبي بل على وجوه متلاطمة شتى تخترق الجسد والنص والزمن والجغرافيا والآخر، ويختلط عبره ومن خلاله الدم بالحبر والتضحية بالنذالة والعجز بالطموح والمثل الأعلى بالضحالة هكذا تتداخل الأشياء والأهواء والغرائز والمشاعر والغايات والدوافع في كتلة فوارة لا تقهر هي شعر المتنبي وحياته وموته والدكتورة بهاء تختار عنوانا بالغ الدلالة لكتابها هذا عنوانا تتمدد شحنته على هذه الفضاءات الثلاثة التي لم تلتحم أو تنصهر كما انصهرت في مخيلة المتنبي وصوته الملحمي العامر بالغضب والشك والفجيعة.
سعد الله ونوس ومسرح القضية = Sa'ad Allah Wannous and the committed theatre
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الرؤية السياسية للقضية الفلسطينية في مسرح سعد الله ونوس، وقد تناول الباحثان في البداية الحديث عن ونوس والرؤية السياسية في المسرح، وجاءت حدود الدراسة الزمانية بين عامي (1963-1990م)، حيث قدم ونوس خلال هذه الفترة ثلاثة نصوص مسرحية تتخذ من القضية الفلسطينية موضوعا أساسيا لها،هي فصد الدم، حفلة سمر من أجل خمسة حزيران، والاغتصاب) وعمل الباحثان على تحليل عينات البحث في ضوء ما تم التوصل اليه من الخصائص الأسلوبية والفنية لمسرح سعد الله ونوس ومقارنته بالأساليب الفنية العالمية للمسرح السياسي، وقام الباحثان بوضع ملاحظات ختامية وتثبيت النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة.
تجليات الموت في شعر المتنبي
ذهبت الباحثة الجزائرية بهاء بن نوار في كتابها (تجليات الموت في شعر المتنبي) باعتمادها منهجا وصفيا تحليليا يطمح إلى استقراء شفرات النص الداخلية عبر مقاربة إشاراته الجوهرية معولة في ذلك على عوامل التناقض والافتراق داخل أشعار المتنبي ؛ إضافة إلى تجليات الموت الإنسانية المتجذرة في أعماق وجوديته اللافتة في تناول شؤون الدهر وتصاريفه.